تعريف الحزب



حزب مصر الخضراء حزب مصرى تحت التأسيس ذو مرجعية وطنية مدنية تهدف الى الاهتمام بالاقتصاد الأخضر بوصفه أساسا للتنمية الشاملة وطريقا لتحقيق الأمن الغذائي وضمانا لاستقلال البلاد وسيادتها. ويرى الحزب أن هذا الهدف لايمكن بلوغه دون الاهتمام بالفئات المعنية بهذا المجال كالفلاحين والعمال ووضعهم على خريطة الاهتمام السياسى دون تهميش أو إقصاء، ولايستثني باقي فئات المجتمع وما تعانيه كل فئه منها على حده، على أن يتبوأ كل ذي رأي وذي علم دوره  ومسؤوليته تجاه الوطن. وفي هذا السياق، يحظى الحزب بحزمة من المشروعات الرائدة و الدراسات المتكاملة لتطوير القطاع الزراعي و ما يرتبط به من خدمات و مدخلات ، بالإضافة إلى مشروعات إنتاجية أخري غير نمطية تهدف إلى القضاء تدريجياً على مشكلة البطالة و زيادة الصادرات و تحقيق الإكتفاء الذاتي من الأغذية على نحو مستدام.

 الداعون لتأسيس الحزب

        لفيف من مواطنين مصريين متنوعى الخبرات فى كافة المجالات يؤمنون بأن مصر مهد الحضارات حباها الله بثروات طبيعية متنوعة لم يحسن استغلالها وكذا بثروة بشرية هائلة يهمل استغلالها وتوظيفها التوظيف الأمثل للاستفادة منها فى التنمية الاقتصادية التى تحقق عيشا كريما لكل المصريين وتؤدى الى اختفاء كل الظواهر الاجتماعية السلبية ومنها العشوائيات وأطفال الشوارع وإسكان المقابر وغيرها وأن تحقيق ذلك لن يكون إلا من خلال الاهتمام بالاقتصاد الأخضر القائم على الزراعة وكذا الصناعات التى تقوم على المنتجات الزراعية والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر التى توفر فرص عمل حقيقية للشباب ولن يتحقق هذا الهدف إلا بالاهتمام بالفلاح والعامل ووضع منهج صحيح للاستفادة من ثروات مصر الطبيعية مثل الأرض القابلة للزراعة والاستفادة المثلى من مياه الرى وتوظيف المناجم فى تنمية حقيقية ووضع رؤية متكاملة للعملية التعليمية بمختلف مراحلها لتخريج كوادر على درجة مناسبة من العلم والتدريب الذى يواكب حركة الأسواق وما يتطلبه المجتمع وكل هذا سوف يقود الى مدخل قوى وحقيقى للمشاركة السياسة للحفاظ على ما يتحقق من مكاسب ومن هنا كانت فكرة تأسيس وإقامة هذا الحزب الذى يعتمد على التنمية الاقتصادية ودفاعا عن الفلاح والعامل وكل الفئات المهمشة والتى سقطت من حسابات النظم السابق للاستفادة منها فى بناء الوطن وهى تمثل أكثر من 60% من تعداد المجتمع حتى تتمكن من العودة لممارسة دورها فى التنمية الاقتصادية والسياسية والاجتماعية وبالتالى تحقيق العدالة الاجتماعية المنشودة .  ونحن يسود بيننا إنكار الذات حتى يتم تكوين الحزب وتنتخب جميع تشكيلاته على مستوى الوحدات المحلية والمركزية والمحافظة ثم تنتخب قيادات الحزب وهيئته العليا فنحن لا نسعى لتحقيق مكاسب شخصية بل نسأل الله التوفيق لخدمة الوطن .

مبادئ الحزب الأساسية :

حزب مصر الخضراء يؤمن بما يلى إيمان عقيدة :

  1. أرض مصر الطيبة هى المورد الدائم لثروات مصر والتى يستمد منها الإقتصاد المصرى قوته وأساسياته .
  2. الفلاح المصرى هو أساس نهضة البلاد فمنه خرج الجندى والضابط والمثقف والعالم والعامل وكل فئات الشعب وطوائفه .
  3. الحريات والديموقراطية وحق المصريين فى التعبير عن آرائهم بكافة الوسائل المشروعة .
  4. المرأة هى عماد المجتمع ولابد من مشاركتها فى كل مجالات التنمية وتمكينها من دورها الريادى والقيادى فى الوظائف العامة بالدولة وكذا حقها فى المشاركة السياسية
  5. الشباب هم حماة الوطن وبناة مستقبله وحملة لواء التقدم والنهوض بمصر ويجب الاهتمام به صحيا واجتماعيا وفتح جميع المجالات أمامه للمشاركة الفعالة لاكتساب الخبرات والمهارات التى تحقق تواصل الأجيال .
  6. جميع أفراد الشعب المصرى متساوون فى الحقوق والواجبات ولا تفرقة بينهم لأى سبب أو توجه أيا ما كان .
  7. مصر دولة مدنية شعارها الدين لله والوطن للجميع .
  8. الفصل بين السلطات وتحديدها تحديدا دقيقا حتى تتحقق الديموقراطية والعدالة .

أهداف حزب مصر الخضراء :

  • النهوض بمصر من خلال الاهتمام بالاقتصاد الأخضر الذى يقوم على الزراعة والتصنيع الزراعى وكافة الصناعات التى تؤدى الى تنمية البلاد وتوفير فرص عمل للشباب وزيادة الرقعة الزراعية للبلاد بتحقيق أقصى استفادة من الإمكانيات المائية المتاحة لزراعة أكبر مساحة ممكنة من الأرض سواء بالدلتا أو الأراضى المستصلحة وعلى أن يكون الأساس فى ذلك هو الاعتماد على الشباب والعلماء المصريين والتكنولوجيا الحديثة مع الالتزام بالشروط البيئية والصحية وانتاج غذاء آمن لكل المصريين .
  • العمل على المساواة التامة بين جميع المواطنين فى الحقوق والواجبات دون تمييز وتعميق روح الانتماء للوطن وتقديس العمل مهما كان نوعه فالجميع يعمل من أجل الجميع مع تحقيق العدالة بين أفراد الشعب دون تمييز أو استعلاء حتى يأمن كل فرد على يومه وغده .
  • الارتقاء بالتعليم والبحث العلمى كأساس للنهضة الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والعمل على إعادة صياغة المجتمع بما يحقق الاحترام للمواطن المصرى داخل وخارج بلاده .
  • الاهتمام بتحقيق الرعاية الصحية لكل المواطنين ووصول الخدمات الصحية لكل فئات الشعب ولا سيما الفلاح حتى ينمو الأطفال فى بيئة صحية جيدة ويصبحوا شبابا أكفاء أصحاء قادرين على الانتاج والرقى بوطنهم
  • رفع كفاءة العمالة والنهوض بالتدريب المهنى والفنى والحفاظ على حقوق العمال والفلاحين وتحديث الزراعة المصرية بكافة الوسائل التكنولوجية .
  • العمل على تأمين رؤوس الأموال فى إطار تشريع اقتصادى مستقر مع ترشيد الإنفاق العام واستغلاله فى النهوض بمستوى الوحدات الإدارية للدولة وتحديثها لتواكب التطورات العالمية .
  • إعادة النظر فى الخصخصة ودعم مؤسسات القطاع العام بما يؤهلها للمساهمة فى التنمية الاقتصادية والاجتماعية .
  • الإهتمام بتحقيق الرعاية المتكاملة للفئات المهمشة وخاصة الصيادين اطفال الشوارع وسكان المقابر والعشوائيات حتى يمكن الاستفادة من طاقاتهم المهدرة وتوظيفها فى خدمة المجتمع بتحويلها الى طاقات منتجة وبذلك تتحقق العدالة الاجتماعية المنشودة

الأسس التى يبنى عليها برنامج الحزب :

  1. المواطنة هى الأساس فى المساواة بين أفراد الشعب المصرى فى الحقوق والواجبات .
  2. إحترام الدستور المصرى لأنه الحاكم لكل السلطات والأمين على حقوق المواطنين .
  3. الإنتماء المصرى للأمة العربية والإسلامية والقارة الأفريقية .
  4. إحترام حقوق الانسان وتعزيز الديموقراطية والحريات العامة فى أطرها الصحيحة .
  5. التأكيد على مبدأ الشفافية والمساءلة فى العمل العام .
  6. التأكيد على دور الدولة فى تهيئة المناخ المناسب للتنمية والاستثمار مع تحقيق العدالة الاجتماعية وتحقيق التوازن بين صالح الفرد والمجتمع .
  7. التأكيد على أهمية الزراعة والقطاعين العام والخاص فى تحقيق أهداف التنمية وتحقيق التوازن فى الميزان التجارى للدولة .
  8. تعزيز مساهمة الشباب والمرأة فى الحياة العامة .
  9. أهمية التفاعل والتكامل الايجابى مع دول العالم المختلفة بما يحقق صالح الوطن والمواطن المصرى فى الداخل والخارج ويدعم التنمية ويدعم الدور الريادى لمصر كدولة محورية فى الشرق الأوسط والعالم كافة .
  10.  أن تتولى المجالس النيابية دورها الرقابى على الحكومة وعدم الجمع بين عضوية المجالس النيابية والوظائف الحكومية وأن تتولى الوزارة مسئوليتها السياسية أمام الشعب .
  11. عدم الجمع بين منصب رئيس الجمهورية وعضوية أى حزب من الأحزاب حتى لايكون هناك تمييز بين الأحزاب إلا فى المجالس النيابية التى يأتى بها صندوق الاقتراع .
  12. تعظيم دور الأجهزة الرقابية وتفعيلها وإعادة هيكلتها بما يحقق تعظيم دورها فى الرقابة مع الحفاظ على استقلالها من أى تبعية .
  13. الإعتراف بكافة الاتفاقيات والمواثيق والعهود ومدونات السلوك الدولية وإعلاء قيم حقوق الانسان
  14.  نبذ التمييز والعنف سواء على أساس الجنس أو الدين .

هذه دعوة الى جميع فئات الشعب بدون تمييز على أساس سن أو خبرة أو جنس أو دين أو علم لكل من يجد أن هذا العرض يلقى قبولا ويتناسب مع توجهاته أن يشاركنا بناء هذا الكيان لتحقيق طموحات وآمال الشعب المصرى .

وعلى الله قصد السبيل